باع جميع تذاكر موسم 2013/2014
بايرن ميونخ العلامة التـــــجارية الأولى في العالم
بايرن ميونخ يتجاوز مانشستر وريال مدريد وبرشلونة تجاريا
1,200000
مشجع سيحضرون مباريات بايرن ميونخ على ملعبه طوال الموسم القادم في
البوندسليجا، لقد نفذت جميع تذاكر موسم 2013/2014 لجميع المباريات التي
ستلعب على ملعب اليانز ارينا، لقد حصل بايرن ميونخ على عدد يتراوح بين 80
ألف و140000 ألف طلب كمعدل الطلبات على تذاكر كل مباراة سيلعبها في
البوندسليجا، القوة التسويقية والجماهيرية لهذا النادي خارقة، ففي الموسم
الماضي نفذت جميع التذاكر الخاصة بهذا النادي قبل 6 أسابيع من انطلاق
الدوري، وكان ذلك سبقا عالميا يحققه بايرن ميونخ، لكن في هذا العام كسر
النادي كل الأرقام ودحض كل التوقعات، لأن أكثر المتفائلين بنجاحه تسويقيا
لم يكن يتوقع ما حدث!!. بايرن ميونخ باع تذاكر جميع مبارياته على ملعبه في
الدوري للموسم القادم بعد خمسة أيام فقط من نهاية الموسم الحالي!!. لم تبق
في ذلك الحين سوى تذاكر مباراة واحدة لم تنفد وهي مباراة هوفنهايم، لأن هذا
النادي لم يكن قد تحددت بعد في تلك الفترة مسألة بقاءه أم هبوطه للدرجة
الثانية، وعلى الرغم من ذلك فإن الجمهور اشترى أكثر من 80% من تذاكر مباراة
بايرن ميونخ وهوفنهايم!. بعد ثلاثة ساعات من فوز هوفنهايم في المباراة
الفاصلة مع ثالث دوري الدرجة الثانية وضمان بقائه في الدرجة الأولى انهى
بايرن ميونخ عملية بيع جميع التذاكر الخاصة بمباراته مع هذا النادي في
الموسم القادم.
انتهى
الموسم هنا في ألمانيا بعد مباراة نهائي الكأس التي فاز بها بايرن على
شتوتجارت وبعد ذلك التاريخ بخمسة أيام فقط يبيع النادي جميع تذاكر مباريات
الموسم القادم، هذا الأمر يشعر إدارة النادي بالفخر، ولكنه يقلق العديد من
المراقبين، الخشية هي أن تتعاظم قوة هذا الفريق ماليا واقتصاديا ورياضيا
ويصبح من كوكب آخر فعلا كما قال مدافع يوفنتوس جورجيو كيليني عندما جاء إلى
ميونخ ليعب ضد بايرن ميويخ في ربع نهائي دوري الابطال. "بايرن ميونخ من
كوكب المريخ وباقي الأندية في أوروبا من كوكب الأرض، هم متفوقون في كل
شيء”. ربما سنشاهد بوندسليجا مختلفة في السنوات القادمة، ناد يفوز باللقب
قبل انطلاق الموسم ويتصارع البقية على المراكز الثلاث الأولى. جدول الدوري
للموسم القادم لم يطرح بعد، فالاتحاد الألماني يعتزم طرحه في نهاية الشهر،
لكن إدارة بايرن ميونخ اعتمدت طريقة حديثة حيث سعرت جميع المباريات بحسب
أهميتها وطرحت طلبات شراء التذاكر بعد يومين من نهاية الموسم، وفي ثلاثة
أيام أشترى الجمهور جميع التذاكر. الأندية الأخرى منظمة جيدا وخصوصا شالكه
وليفركوزن ودورتموند ولكنها تعتبر متخلفة إذا ما قورنت بالنادي البافاري!.
وكالة
(براند فايننس) المتخصصة في تقييم العلامات التجارية وهي وكالة أمريكية
أصدرت تصنيفها الجديد بعد دراسات استقصائية، لأفضل فريق كرة قدم في العالم
تجاريا، وجاءت النتائج في صالح بايرن ميونخ الذي أصبح العلامة التجارية
الأولى في العالم، الأسم الأغلى والأهم بات إسم النادي البافاري بعد تخطيه
مانشستر يونايتد الانجليزي، وحقق اسم بايرن ميونخ نموا بنسبة 8% لتصبح
القيمة التجارية لهذا الإسم 668 مليون يورو، متجاوزا مانشستر يونايتد الذي
تراجع للمركز الثاني حيث هبط اسمه التجاري بنسبة 3% ليصبح بقيمة 650 مليون
يورو، وحل ريال مدريد في المركز الثالث كعلامة تجارية تقدر بـ 482 مليون
يورو، وشهد الموسم الحالي هبوط قيمة ريال مدريد 2%، كذلك هبط الاسم التجاري
لبرشلونة بنسبة 3% ليقدر بـ 444 مليون يورو، وجاء تشلسي في المركز الخامس
كإسم تجاري يقدر بـ 325 مليون يورو ثم الآرسنال ومن بعده ليفربول ثم
مانشستر سيتي وجاء الميلان في المركز التاسع وبروسيا دورتموند في المركز
العاشر. أكبر الخسائر حققها الميلان حيث هبط اسمه التجاري بنسبة 11% وبات
يقدر 204 مليون يورو، أما بروسيا دورتموند فقد ارتفع اسمه عما كان عليه في
الموسم السابق بنسبة 16% وأصبحت علامته التجارية تقدر بـ 202 مليون يورو،
وإحتل شالكة المركز الحادي عشر ثم توتنهام ومن بعدهم يوفنتوس ثم أياكس وحل
الانتر في المركز الخامس عشر. الأندية الألمانية الثلاثة حققت نموا
ملحوظا، فعلى الرغم من عدم تحقيق شالكة لنتائج رياضية مهمة هذا الموسم إلا
أن فريق (جيلسن كيرشن) يملك أدوات تسويق عالية الجودة. بعد صدور التصنيف
بأيام ارتفعت أسهم بايرن ميونخ مرة أخرى لأنه حقق الثلاثية، فالتصنيف جاء
بعد الفوز بدوري الابطال، ويتوقع المراقبون إستمرار بايرن ميونخ في النمو
كإسم تجاري قوي خلال السنوات القادمة.
أسرار بايرن ميونخ التنظيمية
لم
يكن يورجن كلينزمان يثق في أن توماس مولر سيصبح لاعب كرة قدم جيد!. فعندما
كان يدرب بايرن ميونخ طلب التخلص من هذا اللاعب، وأدرجه في قائمة
المغادرين فورا، كان كلينزمان يريد بيع مولر لنادي هوفنهايم، ولكن إدارة
بايرن ميونخ تصدت له وأفشلت انتقال مولر إلى هوفنهايم في ذلك الوقت، حيث
قال هيرمان مدرب فريق الشباب للادارة بأن كلينزمان لا يملك رؤية جيدة في
تقييم اللاعبين وأصر على بقاء مولر في فريق الشباب، بعد عام واحد أصبح مولر
لاعبا اساسيا في بايرن ميونخ والمنتخب الألماني وتوج هدافا لكأس العالم في
جنوب أفريقيا، شيئا فشيئا أصبح مولر اللاعب المطلوب الأول لشركات
الاعلانات في ألمانيا، حيث يكسب هذا المهاجم أكثر من أي لاعب ألماني في سوق
الاعلانات، وتبلغ قيمته الاعلانية 24.9 مليون يورو، متفوقا على نجم ريال
مدريد مسعود أوزيل وباستيان شفاينسشتايجر وماريو جوميز وجميع اللاعبين
الألمان. يقول مولر: "كلينزمان أخبرني بأنه لا يوجد لي مكان في بايرن
ميونخ، واتخذ قرار بيعي لهوفنهايم، ولكن جيرلاند هيرمان لم يرغب ببيعي
وماطل كثيرا حتى أغلقت سوق الانتقالات، ذلك كاد أن يغير حياتي رأسا على
عقب”.
من
حسن حظ بايرن ميونخ أنه لم يستمع لكلينزمان ولم يفرط في واحد من أهم
اللاعبين في العالم، لقد ارتكب كلينزمان أخطاء كثيرة في تقييم اللاعبين،
حيث رفض عودة ماتس هاميلس من الاعارة، وتسبب في بيعه لدورتموند بأربعة
ملايين يورو فقط، الآن يبكي جيرلاند هيرمان ندما لأنه لم يتصدى بقوة
لكلينزمان ولولا ذلك لكان أفضل مدافع في ألمانيا باق مع بايرن ميونخ إلى
يومنا هذا. لقد تعلم بايرن ميونخ الدرس جيدا، وأوكل لماتياس زامر مهمة
التصرف في بقاء ومغادرة اللاعبين، زامر شدد على سياسات النادي الاستراتيجية
والتي لا تسمح لوجود بند فسخ العقد أو الشرط الجزائي في عقود لاعبي بايرن
ميونخ، حيث لايمكن لأي نادي أن يأخذ لاعبا احتياطيا من بايرن ميونخ
بالعنوة. الآن يفكر بروسيا دورتموند في مسألة الغاء الشرط الجزائي في عقود
لاعبيه بعد أن خسر النجم ماريو جوتزه. التنظيم والدقة في عمل بايرن ميونخ
تجعله يتقدم على باقي الأندية في العالم. عندما وقع جوارديولا لبايرن ميونخ
إشترط ماتياس زامر أن يكون الاتفاق بينه وبين جوارديولا في شأن سوق
الانتقالات، فلا يمكن للمدرب الاسباني إبرام أي صفقة دون أن يقنع الإدارة
بجدواها، ولا يمكنه أن يبعد أي لاعب دون موافقة ماتياس زامر، قبل جوارديولا
بهذا الاتفاق، لكنه أراد التعاقد مع البرازيلي نيمار، رفض زامر هذا الطلب،
وإختار ماريو جوتزه بدلا من نيمار وفي جلسة المباحثات بين جوارديولا وزامر
قدم جوارديولا سبعة نقاط تدعم فكرة التعاقد مع نيمار بينما قدم زامر 13
نقطة تدعم التعاقد مع جوتزه، وخمس نقاط سلبية حول التعاقد مع نيمار، بينما
لم يستطع جوارديولا تقديم نقاط سلبية في مسألة التعاقد مع جوتزه، وبمسألة
حسابية فنية بين الرجلين لم يبق لجوارديولا سوى نقطتين تدعم فكرته في
التعاقد مع البرازيلي، 7 – 5 = 2، بينما كان ملف جوتزه = 13 نقطة ايجابية،
أقنع زامر جوارديولا وابرم التعاقد مع جوتزه!.
الكاتب : كلاوس بورن
منقول من جريدة كووورة وبس العمانية
0 تعليقات